الرئيسية » منوعات » السعودي معدي فهد البلاجي أول من يحوز على منحة دكتوراه من أستراليا

السعودي معدي فهد البلاجي أول من يحوز على منحة دكتوراه من أستراليا

[ad_1] حاز المبتعث السعودي “معدي فهد البلاجي” على منحة دكتوراه في تخصصه “تأهيل مرضى جراحات القلب” في أكبر جامعات أستراليا، ليكون بذلك أول سعودي في أستراليا يتمكن من الحصول على هذه المنحة. و قد حصل البلاجي على هذه المنحة بسبب تميزه الأكاديمي، كما تم توكيل مهمة له للعمل و البحث في مركز تشارلز بركنز الطبي في الجامعة المختصة في البحوث المبتكرة في طب أمراض القلب و السمنة و السكر.

و تم تكليف البلاجي بمهمة أخرى و هي ابتكار و تطوير تأهيل مرضى جراحات القلب، إضافة إلى الخدمات الصحية المقدمة في مركز تأهيل القلب عن طريق التعاون مع الخبراء و الباحثين و الكوادر الطبية في كل المجالات من الأطباء، و الأخصائيين النفسيين و التغذية و التمريض و العلاج الطبيعي و كذا برمجة أجهزة طبية.

premiere saoudien a avoir

المشروعات التي يشارك فيها
و حسب ما جاء في الصحف فإن المبتعث يقوم حاليا بالمشاركة في فريق عمل طبي في 3 مشاريع بحثية رائدة في نفس المجال. المشروع الأول يعتمد على تصميم برنامج لتخفيف الوزن عن مركز تأهيل القلب و مراقبة نتائجه الطبية لمدة سنة كاملة بعد التنفيذ. و يشارك في البرنامج مجموعة من مرضى جراحات القلب و مرضى السكر و ينفذه طاقم طبي متعاون يشتغل في مراكز تأهيل القلب و مراكز السكر و يتكون من عدد من الأطباء و الأخصائيين في المجالات المساعدة كالتغذية و التمريض و العلاج الطبيعي.

أما المشروع الثاني  فهو يرتكز على التعاون مع كلية تقنية المعلومات و البرمجة في جامعة سيدني لابتكار و اكتشاف آلة حديثة و عملية لقياس الحركة البدنية في مراكز تأهيل القلب. في حين أن المشروع الثالث يرتكز على التعاون مع مركز لأبحاث الدماغ في جامعة سيدني لدراسة القلب و الدماغ لاكتشاف تأثير برنامج تأهيل القلب على باقي الوظائف الإدراكية و الذاكرة للمرضى الذين ينجون من الأزمة القلبية.

maadi fahd el ballaji

السيرة الذاتية للبلاجي
حاز البلاجي على الكثير من الجوائز العلمية العالمية مقابل تميز أبحاثه الطبية التي بدون شك هي رافعة لراية المملكة العربي السعودية في المؤتمرات و المحافل العلمية الدولية، كما انه نال عضوية جمعية تأهيل القلب الأسترالية، و بفضل جهده المتميز في مجال البحث العلمي، تم اختياره كمحكم مقالات علمية في أرقى المجلات الطبية، و هي مجلة البحوث الطبية البريطانية ” British Medical Journal ” و من طرف مجلة القلب و الرئة و الأوعية الدموية ” Heart Lung and Circulation Journal “، كما حصل على العديد من المكافآت لتميزه من الملحقية الثقافية في أستراليا بفضل تفوقه الدراسي في حياته الدراسية، و حاز على جائزة أفضل بحث خلال مؤتمر جمعية تأهيل القلب الأسترالية لسنة 2015 تشجيعا لأبحاثه الإكلينيكية.

المقالات المنشورة للبلاجي
أما من جهة النشر العلمي فقد نشر مقالتين علميتين في مجلة وقاية القلب الأوروبي، و أخرى في الصحف الأمريكية و البريطانية ” Science Daily & SAGE Pub ” كما نشرت أبحاثه على موقع الجامعة الرسمي، و في تقارير قناة ABC الأسترالية.

إضافة إلى المقالات المنشورة له قدم البلاجي عدة محاضرات في مؤتمرات و محافل علمية، من أبرزها مؤتمر وقاية القلب الأوروبي في شهر مايو سنة 2015 الذي نظم في مدينة لشبونة في البرتغال، و مؤتمر جمعية تأهيل القلب الأسترالية في شهر أغسطس سنة 2015 في مدينة ملبورن، و كذا مؤتمر جمعية القلب الأسترالية في شهر سبتمبر سنة 2015 في مدينة سيدني.

و في ختام حديث البلاجي ، شكر حكومة خادم الحرمين الشريفين و وزارة الصحة التي أعطته فرصة استغلال المنحة الدراسية لمتابعة تعلميه في أفضل الجامعات العالمية، و التعاون مع الخبراء و المختصين الأشهر في العالم في هذا الميدان، و شمل بشكره جامعة سيدني على المنحة الدراسية المقدمة و سفارة السعودية و ملحقيتها الثقافية في أستراليا بفضل ما تقدمه من مساعدات و دعم لتحقيق أفضل النتائج.

[ad_2]

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بالفيديو.. قرية وكان العُمانية ترى الشمس 3 ساعات فقط

[ad_1] تثير قرية “وكان” التي تقع على سفوح الجبال العمانية دهشة زوارها، بسبب قصر فترة ...

histats.com